السوشيال ميديا

تابعنا علي المنصات المختلفة

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

انتشرت عملية الليزك في السنوات الأخيرة؛ لأنها عملية آمنة تضمن التخلص من ارتداء النظارات الطبية التي قد تسبب الانزعاج للبعض.

لكن ارتبط بهذه الجراحة مجموعة من التساؤلات التي تشغل بال الكثير من الناس أهمها؛ “هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟ وماذا يحدث بعدها؟ وهل قد يضعف النظر على المدى الطويل أم لا؟”

وفي السطور التالية توضيح مفصل وإجابات شاملة لما سبق من أسئلة، فتابع قراءة هذا المقال حتى النهاية لتتعرف إليها.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

نعم يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك في كثير من الحالات، لكن الغرض الرئيسي من هذه الجراحة هو الاستغناء عن النظارات الطبية، إذن فمن المتوقع أن يرى المريض بوضوح بعدها كما لو كان مرتديًا نظارته الطبية بغض النظر عن قياس النظر هل هو 6/6 أو مختلف قليلًا عن ذلك.

اقرأ أيضًا: عملية زراعة العدسة لضعف النظر الشديد

ماذا يحدث للمريض بعد عملية الليزك؟

من المتوقع أن يشعر المريض بعد الانتهاء من العملية مباشرة كما لو كان هناك حبات من الرمل في العين مع رغبته المستمرة في حكها، ومع ذلك ينبغي الامتناع تمامًا عن فرك العين لمدة لا تقل عن أسبوع لحين شفاء أنسجتها.

أما بالنسبة لجودة الرؤية فإنها تكون غير واضحة في الأيام الأولى وتستمر في التحسن يومًا بعد يوم، لكن الاستفادة القصوى من عملية الليزك تستغرق 3-6 شهور تقريبًا لحين استقرار الرؤية تمامًا.

ما التعليمات التي ينبغي اتباعها بعد عملية الليزك؟

يوصي الطبيب بضرورة الالتزام بتعليمات ما بعد عملية الليزك؛ فالرعاية خلال فترة النقاهة لا تقل أهميتها عن العملية نفسها، وأهم تلك التعليمات:

  • زيارة الطبيب للمراجعة بعد 24-48 ساعة للاطمئنان على النتيجة.
  • وضع جميع القطرات التي يصفها الطبيب بانتظام؛ مثل قطرات المضاد الحيوي للوقاية من العدوى، والقطرات المرطبة التي من المفترض أن يستمر المريض عليها لمدة طويلة قد تتجاوز 3 شهور أو أكثر؛ لعلاج مشكلة جفاف العين الناتج عن العملية.
  • ارتداء واقي العين في أثناء النوم لمدة أسبوع.
  • الامتناع عن وضع الكريمات ومستحضرات التجميل على العيون والوجه بأكمله لمدة أسبوعين.
  • الراحة قدر الإمكان وتجنب ممارسة الرياضة المجهدة، مثل كرة القدم أو الكاراتيه أو الملاكمة لمدة لا تقل عن شهر.
  • غلق العين في أثناء الاستحمام؛ لمنع دخول الماء أو الصابون إليها خاصة في الأسبوع الأول.

اقرأ أيضًا: الفرق بين قصر النظر وضعف النظر

هل يضعف النظر بعد الليزك؟

معظم الحالات لا تحتاج لارتداء النظارات الطبية مرة أخرى بعد عملية الليزك، لكن أحيانًا يضعف نظر بعض الحالات على المدى الطويل نتيجة لعدة أسباب، وأسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك تتضمن ما يلي:

سوء اتخاذ القرار قبل العملية

عملية الليزك لا تناسب الجميع، فإذا لم يمتلك الطبيب الخبرة الكافية فقد يسيء اختيار المرشحين لتلك العملية، وهم:

  • من يقل عمرهم عن 18 سنة.
  • يعانون النظر غير المستقر والمتدهور باستمرار خلال فترات قصيرة، وفي تلك الحالة يجب متابعة المريض كل عدة أشهر لحين استقرار الرؤية تمامًا قبل الخضوع للجراحة.
  • أصحاب القرنية الضعيفة التي لا يمكن تعديلها بجراحة الليزك.
  • مرضى داء السكري غير المنضبط.

طول النظر الشيخوخي

يصاب العديد من الناس بطول النظر الشيخوخي بعد عمر الأربعين؛ نتيجة لانخفاض مرونة عدسة العين الطبيعية، ويمكن حل تلك المشكلة عن طريق ارتداء نظارات القراءة فقط.

المياه البيضاء

تعد الإصابة بالمياه البيضاء منتشرة بين كبار السن نتيجة إعتام عدسة العين، مما يؤدي إلى غشاوة الرؤية، ويمكن علاجها عن طريق إجراء عملية إزالة المياه البيضاء.

جدير بالذكر أن أطباء العيون ينصحون دائمًا بالاحتفاظ بكافة القياسات والسجلات الخاصة بعملية الليزك للاستعانة بها عند الحاجة لإجراء عملية المياه البيضاء في المستقبل.

وفي نهاية مقالنا بعنوان “هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟” نرجو أن نكون قد أجبنا عن أكثر الأسئلة شيوعًا فيما يخص تلك الجراحة.

ولمزيد من التفاصيل يسعدنا تواصلكم مع أ.د محمد رمزي عبر الأرقام الظاهرة لديكم على الموقع الإلكتروني.

966536115353