السوشيال ميديا

تابعنا علي المنصات المختلفة

كم نسبة نجاح عملية المياه البيضاء؟ وهل هي آمنة؟

  • الرئيسية
  • كم نسبة نجاح عملية المياه البيضاء؟ وهل هي آمنة؟

تُعد جراحات إزالة المياه البيضاء من عمليات العين الشائعة الآمنة، وكذلك الحل الوحيد الفعّال للتخلص من إعتام عدسة العين، وقد يتخوف البعض من فكرة الخضوع لجراحة بالعين ما يدفعهم للتساؤل عن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء.

تابع القراءة لمعرفة مزيد عن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال والبالغين، ومدة الشفاء المتوقعة.

كم تبلغ نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند البالغين؟

تتمتع عملية المياه البيضاء بفترة تعافي سريعة، ونسب نجاح مرتفعة تصل إلى 98%، وتعتمد هذه النسبة على توقيت الخضوع للعملية، إذ كلما طال الانتظار للخضوع لها قلت نسب النجاح المتوقعة.

تعرف على أعراض المياه البيضاء ايضا

كم تستغرق العودة للحياة الطبيعية بعد عملية المياه البيضاء؟

ليست نسبة نجاح عملية المياه البيضاء المرتفعة هي فقط الميزة البارزة لهذا النوع من الجراحات إنما أيضًا فترة التعافي القصيرة، إذ يعود المريض إلى منزله في نفس اليوم ويستطيع استئناف غالب أنشطته اليومية خلال أول يومين من الخضوع للعملية، وتصل فترة التعافي التام من جراحة المياه البيضاء إلى 8 أسابيع.

تستغرق عودة الرؤية بصورة كاملة بضعة أيام، وحتى ذلك من الطبيعي وجود بعض الآثار الجانبية مثل ازدواج الرؤية واحمرار العين، وتتحسن هذه الأعراض خلال أيام قليلة.

ويساعد اتباع هذه الإرشادات على الحصول على أعلى نسبة نجاح عملية المياه البيضاء:

  • الالتزام باستخدام قطرات العين.
  • استخدام ضمادة العين في أثناء النوم أو عند غسل الشعر.
  • التوقف عن السباحة لمدة 4 إلى 6 أسابيع.
  • تجنب فرك العين.
  • الامتناع عن وضع مساحيق تحميل على العين أو السماح للشامبو والصابون بملامسة العين.

تعرف أيضاً على: الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء في العين

ما الذي يميز عمليات المياه البيضاء؟

إضافة لما سبق، تمتاز عمليات المياه البيضاء بالنقاط الآتية:

إجراء آمن وغير مؤلم

نتيجة لارتفاع نسبة نجاح عملية المياه البيضاء وشيوعها حول العالم، فهي تُعد إجراءً آمنًا، بالإضافة إلى أنه غير مؤلم إذ يخضع فيه المريض إلى تخدير موضعي، ومهدئًا خفيفًا للمساعدة على الاسترخاء.

تعرف أيضاً على: متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

جراحة سريعة

تستغرق عملية المياه البيضاء نحو 10- 15 دقيقة لكل عين، أي لن يضطر المريض لقضاء فترة طويلة في غرفة العمليات ويستطيع العودة إلى منزله في نفس اليوم.

تحسن الرؤية سريعًا

يلاحظ المريض تحسنًا ملحوظًا في الرؤية خلال الساعات الأولى بعد عملية المياه البيضاء، ويزداد الأمر تدريجيًا خلال بضعة أسابيع.

مضاعفات نادرة

تُعد مضاعفات عملية المياة البيضاء نادرة الحدوث، خاصة عند الاستعانة بطبيب ذي خبرة واتباع تعليماته بعد العملية بدقة، وتشمل المضاعفات المحتملة ما يلي:

  • العدوى.
  • التهاب العين واحمرارها.
  • تراكم سائل في شبكية العين.
  • انفصال الشبكية، وهي حالة طبية طارئة قد ينتج عنها العمى، وتشمل أعراضها رؤية ومضات ضوئية وبقع داكنة متحركة.

كم تبلغ نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال؟

يمكن أن تكون المياه البيضاء مرضًا خلقيًا يولد به الطفل، تظهر عند خضوعه للفحوصات الطبية قبل مغادرته للمستشفى بعد الولادة.

ومن المهم علاج إعتام عدسة العين للرضيع المصاب خلال الأسابيع الأولى من ولادته، لأن هذه الفترة مهمة لتطور عملية الرؤية لديه، وأحد سُبل العلاج المتاحة هي الخضوع للجراحة، وقد أظهرت الأبحاث أن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال قبل إتمامهم العام أفضل من التي أجريت بعد ذلك، بنسبة 72.2% مقابل 38.9% على التوالي.

ولأجل مزيد من المعلومات حول عمليات المياه البيضاء تصفح موقعنا الإلكتروني، واتصل بالأرقام الموضحة لتحصل على استشارة موثوقة من الدكتور محمد رمزي استشاري طب وجراحة العيون والحاصل على شهادة الكفاءة البحثية والدكتوراه من جامعة ميجيل إرنانديث دي إلتشي (أليكانتي – أسبانيا).