السوشيال ميديا

تابعنا علي المنصات المختلفة

عمليات تصحيح النظر

يُشير مصطلح “عمليات تصحيح النظر” إلى الإجراءات الجراحية التي يُجريها أطباء العيون لإصلاح مشكلات الرؤية وتصحيح الأخطاء الانكسارية، والاستغناء عن النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة. 

وتتضمن عمليات تصحيح النظر إما إعادة تشكيل القرنية بالليزر أو استبدال عدسة العين الطبيعية، وفي هذا المقال نسرد لكم كافة التفاصيل الطبية عن عمليات تصحيح النظر، فتابعوا القراءة. 

ما المقصود بـ “الأخطاء الانكسارية في العين”؟

تعتمد الرؤية الجيدة على مدى قدرة القرنية والعدسة على تركيز أشعة الضوء على شبكية العين، إذ يحتاج الشعاع الضوئي المار في العين إلى الانكسار ليتركز على الشبكية. 

والشبكية هي الغشاء المُبطن للجزء الخلفي من العين، وتحتوي على مستقبلات عصبية حساسة للضوء، كما تنقل الصور إلى المخ عبر العصب البصري في صورة إشارات عصبية لتكتمل الرؤية. 

تنشأ الأخطاء الانكسارية في الغالب من تغير شَكل القرنية -الجزء الشفاف الموجود في مقدمة العين- ويؤدي ذلك إلى عدم تركيز الضوء بصورة صحيحة علي شبكية مما يترتب عليه عدم وضوح الرؤية. 

وتتمثل الأخطاء الانكسارية في العين فيما يلي:

  • قصر النظر، تبدو فيه الأجسام القريبة واضحة أما البعيدة غير واضحة بسبب تركيز الصور أمام الشبكية بدلًا من سقوطها عليها. 
  • طول النظر، وهو عكس قصر النظر إذ تبدو الأجسام القريبة غير واضحة ولكن يمكن رؤية الأجسام البعيدة بوضوح؛ بسبب تركيز الصور في نقطة خلف شبكية العين. 
  • الاستجماتيزم، وتكون الأجسام القريبة والبعيدة غير واضحة. 

كيف تعالج عمليات تصحيح النظر الأخطاء الانكسارية؟

تهدف جراحة تصحيح النظر إلى إعادة تشكيل سطح القرنية والعدسة، وتعديل كيفية تركيز الضوء على الشبكية وتحسين الرؤية. وتنقسم انواع عمليات تصحيح النظر إلي نوعين رئيسيين، هما:

عمليات تصحيح النظر بالليزر وشروط إجرائها

وهي جراحات يعتمد إجرائها على استخدام أشعة الليزر في تغير شكل القرنية وتصحيح الأخطاء الانكسارية، وتشمل عدة أنواع، هي:

يكمن الاختلاف بين أنواع عمليات تصحيح النظر بالليزر السابق ذكرها في خطوات إجراء كل منها، والشروط الواجب توافرها في المريض لإجراء التقنية، ومن تلك الشروط الآتي: 

  • سن أكبر من 18 عام.
  • قياس نظر ثابت لمدة سنة سابقة. 
  • سطح قرنية منتظم، وليس مخروطيًا. 
  • عين سليمة لا تُعاني الإصابة بمرض ما. 
  • مستوى قصر أو طول نظر مناسب للإجراء. 
  • سمك القرنية لا يقل عن 500 ميكرون. 

تعرف أيضاً على لماذا يعتبر دكتور محمد رمزي أفضل دكتور عيون

ما أفضل عمليات تصحيح النظر؟

بعد التعرف إلى  أنواع عمليات تصحيح النظر المختلفة، نأتى لسؤال المرضى الشهير، وهو: أي عمليات تصحيح النظر أفضل؟ ويجب أن ننوه إلى أن الطبيب وحده من يستطيع تحديد العملية المناسبة لكل مريض بناءًا على حالته. 

 وتشمل العوامل التي يُحدد الطبيب نوع عملية تصحيح الإبصار المناسبة على أساسها الآتي: 

  • عدد الأخطاء الانكسارية، فقد يعاني المريض أكثر من خطأ إنكساري في العين، على سبيل المثال طول النظر والاستجماتيزم. 
  • شدة الخطأ الانكساري، إذ يوصي الأطباء بعمليات محددة في حال تفاقم حالة المريض وزيادة شدة الأخطاء الانكسارية التي يعانيها. 
  • سمك قرنية العين، فلا ينصح الأطباء ببعض جراحات تصحيح النظر، مثل الليزك في حال امتلاك قرنية ضعيف ويستبدلونها بعمليات الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل.  

لذا نؤكد على أن اختيار عملية تصحيح النظر المناسبة يعتمد على نتائج الفحوصات التي يجريها الطبيب بما في ذلك قياس مستوى النظر وسُمك القرنية، ورؤيته المهنية للحالة. 

اقرا المزيد عن عملية المياه البيضاء 

ما التحضيرات المسبقة لعمليات تصحيح النظر؟

تعتمد الاستعدادات اللازمة قبل عملية تصحيح النظر على نوع الجراحة، ولكن عادةً ما تشترك جميع جراحات تصحيح النظر في الإجراءات التالية:

  • قياس مستوى النظر: يجري الطبيب فحصًا لتحديد مستوى رؤية المريض والمشكلة التي يُعانيها والتأكد أن قياسات النظارات الطبية أو العدسات لم تتغير. 
  • فحص الطبوغرافية (رسم خرائط سطح العين): ويوضح هذا الفحص التغييرات التي طرأت على سطح القرنية وطبيعة الإصلاحات اللازمة وأفضل طريقة لتنفيذها. 

قد تحتاج إلى إجراء مزيد من الفحوصات حسب طبيعة الإجراء، سيخبرك الطبيب بها عند زيارته. 

كيف تُجرى عمليات تصحيح النظر؟

تبدأ عمليات تصحيح النظر بوضع قطرات مخدرة في العين وتثبيت الجفون باستخدام مشبك جراحي لفتحهما طوال مدة إجراء العملية. 

في حال إجراء عملية الليزر السطحي، يزيل الطبيب الطبقة السطحية من القرنية، ويوجه أشعة الليزر نحو طبقات القرنية الداخلية لإصلاح تشوهاتها، أما عن عملية تصحيح النظر بالليزك فيقوم الطبيب برفع الطبقة الخارجية من القرنية باستخدام مشرط الميكروكيراتوم قبل توجيه شعاع الليزر نحو طبقاتها الداخلية.  

وإذا أراد الطبيب إجراء عمليات الفيمتو ليزك أو الفيمتو سمايل سيقوم بفصل طبقات القرنية الخارجية باستخدم ليزر الفيمتو ثانية أولًا، ومن ثم إصلاح تشوهات طبقات القرنية الداخلية. 

كم تستغرق عمليات تصحيح النظر؟

لا تستغرق عمليات تصحيح النظر وقتًا طويلًا، تكفي مدة 30 إلى 45 دقيقة لإجراء جميع أنواعها.  

ما نسبة نجاح عمليات تصحيح النظر؟

تمتاز عمليات تصحيح النظر بنسب نجاح مرتفعة تبلغ 95%، وقد أشاد المرضى الخاضعين لها بدورها في تحسين الرؤية.  

كم يستغرق التعافي من عمليات تصحيح النظر؟ 

تختلف الفترة اللازمة للتعافي من جراحات تصحيح النظر باختلاف نوع الجراحة، فعادة ما يحتاج المريض الخاضع عملية تصحيح النظر بالليزر السطحي مدة راحة أطول مقارنةً بالمدة التي يحتاجها المريض الخاضع لعملية الليزك أو الفيمتو ليزك. 

ما التعليمات الواجب اتباعها بعد عمليات تصحيح النظر؟

لضمان نجاح عملية تصحيح النظر دون أي مضاعفات ينبغي للمريض الالتزام بالإرشادات التالية:

  • تجنب فرك العين، إذ تزداد الرغبة في حك العين بعد عمليات تصحيح النظر؛ نظرًا إلى زيادة نسبة جفافهما بعد الجراحة. 
  • ارتداء النظارات الشمسية، لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية التي قد تضر بطبقات القرنية وعملية التئامها. 
  • عدم ملامسة الماء للعين خلال الفترة الأولى من العملية.
  • تجنب نزول حمامات السباحة الساونا وحمامات البخار. 
  • الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية أو أي أنشة بدنية قد تلحق الأذى بالعين.
  • الالتزام بوضع قطرات العين التي يصفها الطبيب بعد العملية. 

هل تفيد عمليات تصحيح النظر بعد سن الـ 40 ؟

نعم تفيد عمليات تصحيح النظر مُصابي الأخطاء الانكسارية في مختلف المراحل العمرية ولكن يشترط سلامة العين وخلوها من الأمراض كما وضحنا سابقًا. 

يجب التنبية أن عمليات تصحيح النظر قد تساعد المريض علي التخلص من النظارات بعد سن الأربعين ولكن قد يظل بحاجة إلى ارتداء نظارات القراءة ويرجع ذلك إلى ضعف عضلات العين بالتقدم في العمر ولا علاقة لعمليات تصحيح النظر بذلك. 

هل يمكن إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر مرتين؟

نعم يمكن إعادة عملية تصحيح النظر بالليزر إذا تغير مستوى الرؤية بعد العملية، ولكن يشترط أن يكون سمك القرنية يسمح بتكرارها، وإذا كان سمك القرنية غير مناسب ينبغي للمريض ارتداء النظارات الطبية ومتابعة مستوى النظر من حين لآخر مع الطبيب.

ويرجع ضعف النظر بعد إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر إلى الإصابة بإحدى الحالات التالية:

  • القرنية المخروطية، وهي من الحالات المرضية التي تؤدي إلى تغير شكل القرنية تدريجيًا وزيادة بروزها للخارج، ويعد المصابين بالقرنية المخروطية غير مؤهلين للخضوع لجراحة الليزر من الأساس. 
  • إعتام عدسة العين، ويُقصد بها المياه البيضاء التي تُصيب البالغين وكبار السن وتتسبب في تشوش الرؤية. 
  • طول النظر الشيخوخي، ويبدأ مع سن الأربعين وهو ما يجعل الأشخاص في هذا السن بحاجة لارتداء نظارات القراءة كما وضحنا سابقًا. 
  • قصر النظر التقدمي، وهي حالة يتوقف فيها مستوى النظر عن التطور في العشرينات ولكن قد يستمر لدى بعض الأشخاص حتى الأربعينات والخمسينات من العمر  

هل يصل مستوى النظر إلى 6/6 بعد عمليات تصحيح النظر؟

قد يعود مستوى النظر  6/6 بعد عمليات تصحيح النظر وتتحسن الرؤية إذا تمت العملية على يد طبيب يمتلك قدر كبير من المهارة والخبرة الواسعة الخبرة ويستخدم أجهزة حديثة في إجراء العمليات. 

ويعد الدكتور محمد رمزي -استشاري جراحة العيون- افضل من تتوجه إليه إذا كنت اتخذت قرار إجراء عملية تصحيح النظر وذلك لأنه يجمع بين الخبرة العلمية والعملية.