السوشيال ميديا

تابعنا علي المنصات المختلفة

تعليمات بعد عملية المياه البيضاء تضمن لك الرؤية جيدًا

  • الرئيسية
  • تعليمات بعد عملية المياه البيضاء تضمن لك الرؤية جيدًا

رغم تقدم التقنيات الطبية المُستخدمة في إجراء عمليات المياه البيضاء تُكلل بعض الجراحات بالفشل، الذي عادةً ما يُلقيه المريض على عاتق الطبيب بتهمة عدم إجرائه للجراحة على النحو الأمثل.

تغافل المرضى عن الالتزام بإرشادات و تعليمات بعد عملية المياه البيضاء واحد من مسببات فشل الجراحة وعدم تحسن مستوى الرؤية.

وفي سطور هذا المقال نوضح لكم تعليمات ما بعد عملية المياه البيضاء موضحين أهمية كل منها، ودورها في التماثل للشفاء.

لماذا يُملي الطبيب على مرضاه قائمة تعليمات بعد عملية المياه البيضاء؟

خلال الأربعة وعشرين ساعة التالية للعملية تبدأ أنسجة العين في الالتئام، إذ ترتبط العدسة المزروعة مع القرنية والأنسجة الأخرى.

وتستمر عملية الالتئام عدة أيام تمتد إلى أسابيع، بينما يستغرق تحسن الرؤية وجودتها فترة أطول قد تصل إلى عدة أشهر، وفي العموم بمجرد التئام الأنسجة بأمان نكون قد تجاوزنا مرحلة الخطر.

تعرف أيضاً على: كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء

ما أهم تعليمات بعد عملية المياه البيضاء في العين ينبغي الالتزام بها؟

لمرور الأيام التالية للجراحة على خير ما يرام دون تعرض المريض إلى مُضاعفات، ينبغي الالتزام بالآتي:

تجنب وصول الماء الدافئ أو البارد إلى العين

تحتوي مياه الصنبور على بكتيريا دقيقة قد تؤدي إلى التهاب العين حال وصولها إلى الأنسجة التي لم تلتئم عقب الجراحة، لذا ينبغي للمريض التأكد من عدم وصول الماء إلى العين عند غسل الوجه.

تعرف أيضاً على: متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

عدم البقاء في المكان الممتلئ ببخار الماء

إحدى تعليمات ما بعد عملية المياه البيضاء التي قد تُسبب إشكال للمرضى ويصعب عليهم فهم سببها هي ضرورة عدم استخدامهم للماء الساخن في الاستحمام خلال الأيام التالية للعملية، حتى وإن لم يصل الماء للعين.

فمن المؤثرات التي قد تُسبب تهيج الأنسجة واضطراب الرؤية خلال الأيام الأولى بعد العملية بخار الماء وما يُصاحبه من ارتفاع في درجة حرارة المكان المحيط، والذي يتصاعد بشدة حال استخدام الماء الساخن عند الاستحمام، أو طهي الطعام.

لذا يُمنع مريض المياه البيضاء من الاستحمام بالماء الساخن بعد الجراحة، وتُحذر المريضة من الوقوف أمام موقد الغاز لعدة أيام.

تعرف أيضاً على: الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء

تجنب الضغط على أنسجة العين

تشمل تعليمات ما بعد عملية المياه البيضاء في العين الابتعاد عن كافة الأنشطة والحركات التي قد تُشكل ضغطًا على أنسجة العين، فعلى سبيل المثال ينصح الطبيب المريض بعد العملية بالصلاة وهو جالس، فالركوع والسجود يضغطان على العين.

وتشمل الأنشطة التي تُسبب ضغطًا على العين ما يلي:

  • السعال والكحة، لذا لا تتعجب عندما يمنعك الطبيب من شم الروائح النفاذة سواءًا كانت عطرية أو خلاف ذلك خلال الأيام التالية للجراحة، فأي شيء يُثير حاسة الشم قد يتسبب في سعالك.
  • فرك وحك العين، فعند ملامسة اليد للعين والبدء بفركها يمينًا ويسارًا تضغط هذه الحركة على طبقات العين والعدسة الاصطناعية التي زُرعت حديثًا، وقد يتسبب هذا الأمر في حركتها من مكانها الصحيح.

الالتزام باستخدام القطرات الطبية

نُنهي تعليمات ما بعد عملية المياه البيضاء بذكر أهمية استخدام القطرات الطبية في مواعيدها المحددة، والتي قد تكون متعددة ومتقاربة -5 مرات لكل نوع يوميًا-، لدرجة أن يغفل المريض عن استخدامها، ما قد يُعرضه للإصابة بالالتهاب والجفاف.

إلى متى ينبغي الالتزام بما ذكرناه من تعليمات بعد عملية المياه البيضاء؟

هل سببت لك التعليمات والإرشادات السابقة شعورًا بالضيق؟ لا عليك لست مُضطرًا إلى الالتزام بها فترة طويلة، فقط بضعة أيام أو أسبوعين بعد الجراحة.

وعقب استشارة الطبيب وإجراء الفحص والتأكد من التئام الأنسجة والعدسة، يُمكنك العودة لممارسة حياتك بصورة طبيعية من جديد مع الاستمرار على استخدام القطرات الطبية فحسب.

إن كنت مهتمًا بمعرفة تفاصيل أخرى عن عملية المياه البيضاء في العين، ندعوك لتصفح مدونتنا الطبية فهي زاخرة بالمعلومات الطبية الموثوقة عن جراحات العيون عامة والمياه البيضاء خاصةً.

إذا كان لديك أي استفسار أو ترغب في حجز موعد مع دكتور محمد رمزي يمكنك التواصل معنا من خلال الرقم التالي:

+966536115353