السوشيال ميديا

تابعنا علي المنصات المختلفة

ما الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء؟

  • الرئيسية
  • ما الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء؟

ساهمت عملية المياه البيضاء في تحسين الرؤية وجودة الإبصار لدى معظم المرضى مما أشعورهم بالسعادة والراحة ورفع جودة حياتهم بصورة كبيرة، لكن ما زال هناك بعض المخاوف التي تساور العديد من الناس من الخضوع لهذه العملية تكمن أغلبها في الأثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء.

تابع القراءة لتتعرف على تفاصيل هذه الآثار وكيفية التخلص منها.

ما الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء؟

تُعد عملية المياه البيضاء آمنة للغاية وآثارها الجانبية نادرة الحدوث، ومع ذلك من الضروري معرفة ماهية تلك الآثار، وهي كالتالي:

الرؤية الضبابية

إن المعاناة من رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا، وتحدث نتيجة تورم العين، وهي أمر طبيعي يقل تدريجيًا بمرور الوقت وغالبًا ما يختفي خلال عدة أيام.

جفاف العين

يعاني جميع المرضى تقريبًا من جفاف العين بعد عملية المياه البيضاء، ويعود ذلك إلى إزالة النسيج المخاطي الذي يحتوي على الدموع في أثناء إجراء الجراحة.

من المتوقع أن يتكون النسيج المخاطي مرة أخرى بعد الجراحة خلال 3 أشهر تقريبًا، وحتى حدوث ذلك يمكن حل مشكلة جفاف العين عن طريق استخدام القطرات المرطبة التي يصفها الطبيب بعد العملية.

اقرأ المزيد عن: تعليمات بعد عملية المياه البيضاء

العدوى

يمكن أن يتعرض المريض للعدوى نتيجة دخول الجراثيم للعين خلال العملية، ما ينتج عنها الشعور بالألم والتورم واحمرار العين، ولذلك يصف الطبيب قطرات المضاد الحيوي بعد العملية كإجراء وقائي لمنع الإصابة بالعدوى.

أما في حالة حدوثها بالفعل فقد يحقن الطبيب المضادات الحيوية داخل العين، أو يجري جراحة إضافية لمنع انتشار العدوى.

النزيف

لا يمثل النزيف بكميات قليلة أي مشكلة، لكنه قد يؤثر في شكل العين بعد عملية المياه البيضاء إذ تصير حمراء لعدة أيام وهو أمر لا يستدعي القلق، وتزداد فرص حدوثه في حالة تناول أدوية السيولة مثل الأسبرين أو معاناة المريض من ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري. ويعالج الطبيب هذا النزيف باستخدام قطرات الكورتيزون، وتختفي هذه المشكلة تلقائيًا بعد عدة أسابيع من الجراحة.

أما إذا كان النزيف شديدًا فقد يتجمع الدم بين القرنية والقزحية (الجزء الملون من العين) مما يحجب الرؤية، ولزم حينها أن يخضع المريض لجراحة إضافية.

شظايا العدسة

يستخدم الطبيب خلال العملية الموجات فوق الصوتية لتفتيت العدسة واستبدالها بأخرى اصطناعية، وقد تسقط أجزاء أو شظايا من عدسة العين في أثناء التفتيت إلى الأسفل.

تعتيم كبسولة العدسة

يزيل الطبيب خلال العملية الجزء الأمامي من العدسة ويترك الجزء الخلفي في مكانه، الذي يعرف باسم كبسولة العدسة أو المحفظة، وبمرور الوقت قد تتعرض كبسولة العدسة للتعتيم، وهذا الأمر من أكثر الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء شيوعًا، وغالبًا ما يحدث بعد سنوات من العملية.

ويمكن حل تلك المشكلة ببساطة عن طريق استخدام أشعة الليزر لعمل فتحة في الجزء الخلفي من الكبسولة والسماح بمرور الضوء، وهو إجراء يستغرق 5 دقائق فقط ولا يتطلب عمل أي شقوق جراحية.

اقرا عن أعراض المياه البيضاء واسبابها.

دور النظارات في الوقاية من الآثار الجانبية للعملية

بعد التعرف على أهم الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء نوضح أنه من الممكن الوقاية من هذه الآثار عبر ارتداء النظارات بعد العملية على النحو التالي:

النظارات الشمسية

يوصي الطبيب بارتداء نظارات شمسية بعد عملية المياه البيضاء لعدة أشهر، ويرجع ذلك إلى حساسية العين للضوء ومنعًا لتعرضها للجفاف أو الالتهاب بعد الجراحة.

النظارات الطبية

ربما يحتاج المريض لارتداء نظارات القراءة فقط بعد العملية لتحسين الرؤية الضبابية، دون ذلك لا يحتاج لارتداء النظارات لأن العدسة الاصطناعية تعمل كبديل للعدسة الأصلية خلال الجراحة.

متى تختفي الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء؟

تمتد فترة النقاهة بعد عملية المياه البيضاء إلى 4-6 أسابيع يتعافى المريض خلالها بالكامل وتختفي الآثار الجانبية، ويجب في أثنائها اتباع إرشادات الطبيب بدقة للتعافي السريع، وأهمها ما يلي:

  • استخدام القطرات التي وصفها الطبيب في موعدها.
  • وضع واقي العين في أثناء النوم لمدة أسبوع على الأقل.
  • تجنب دخول الماء إلى العين في أثناء الاستحمام.
  • الاحتراز عن السباحة لمدة 6 أسابيع.
  • الامتناع عن رفع الأوزان الثقيلة حتى يسمح الطبيب بذلك.
  • تجنب وضع مكياج العيون لمدة 4 أسابيع.

اقرا عن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء.

نكون بذلك قد وضحنا الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء، وإذا كان لديكم مزيد من الأسئلة أو الاستفسارات فبإمكانكم التواصل مع فريق عمل الدكتور محمد رمزي -الحاصل على دكتوراه طب وجراحة العيون بجامعة ميجيل إرناندث دي إلتشي بأسبانيا- عبر الأرقام التالية.