السوشيال ميديا

تابعنا علي المنصات المختلفة

إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية، طريقة الصلاة وفرك العين وغيرها

  • الرئيسية
  • إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية، طريقة الصلاة وفرك العين وغيرها

تبدو التدخلات الجراحية في العين بسيطة للغاية، بفضل التقنيات الحديثة المُستخدمة في إجرائها، فلا تحتاج إلى صنع شق جراحي في العين أو تخييط أي منها، ورغم ذلك يُملي الطبيب على مرضاه تعليمات عديدة بعد الجراحة.

ومن ضمن إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية وغيرها من جراحات العيون الوضعية المناسبة للصلاة خلال الأيام، فلماذا هي شديدة الأهمية؟ وما أضرار أداء الصلاة بطريقتها المعتادة بعد جراحة تثبيت القرنية؟

أهمية الحرص على التعليمات بعد عملية تثبيت القرنية

أنسجة العين شديدة الحساسية، وعليه سعى الأطباء لابتكار تقنيات دقيقة تعالج مشكلاتها دون أن تتأذى أنسجتها.

لذا ينصح الأطباء بضرورة توخي الحذر بعد التدخلات الجراحية في العين، لخفض احتمالية تهيج الأنسجة.

اقرأ المزيد عن: الممنوعات بعد عملية تثبيت القرنية

لماذا تندرج طريقة الصلاة ضمن أهم إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية؟

فهم سبب طلب الطبيب عدم فرك العين بعد الجراحة قد يكون واضحًا للمرضى، فقد يؤدي الأمر إلى تأذي العين أو تحرك الحلقات المزروعة من مكانها، لكن ما علاقة طريقة وخطوات الصلاة؟

في أثناء أدائنا للصلاة نركع بزاوية 90 درجة وهو ما يُشكل ضغطًا على العين يمكن ملاحظته والإحساس به، ولا يختلف الأمر كثيرًا عند السجود، بل قد يزيد خاصة مع احتمالية وصول أتربة أو خيوط رفيعة من سجاد الصلاة إليها.

وعليه كانت طريقة الصلاة المناسبة من أهم ما ينبغي معرفته من إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية ومختلف التدخلات الجراحية في العين، ويكمن الاختلاف بينها وبين الطريقة الاعتيادية في استبدال الركوع والسجود بالجلوس على كرسي والاكتفاء بإمالة الرأس إلى الأمام قليلًا، تمامًا كما يفعل كبار السن.

اقرأ المزيد عن: فشل عملية تثبيت القرنية

متى يعود المريض إلى أداء صلاته بالطريقة السليمة بعد الجراحة؟

عادةً ما يطلب الطبيب من المريض أداء الصلاة بهذه الطريقة لعدة أيام فقط بعد الجراحة حتى يتأكد من التئام الحلقات في أنسجة القرنية، وعدم تضررها في حال الضغط عليها عند الركوع أو السجود.

هل هناك مزيد من إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية؟

لا تقتصر التعليمات التي يوجهها طبيب العيون لمريضه بعد عملية التثبيت على وصف الطريقة المناسبة للصلاة، بل يُلزمه بمزيد من الإرشادات الأخرى، مثل:

  • تجنب فرك العين كما وضحنا سابقًا.
  • التأكد من عدم وصول الماء إلى العين عند غسل الوجه.
  • الامتناع عن استخدام الصابون العطري، أو تقريبه من الوجه والرأس خلال الأيام الأولى من الجراحة.
  • تغيير ضمادات العين يوميًا واستخدام القطرات الطبية في مواعيدها المُحددة.
  • عدم البقاء في الأماكن التي يملؤها بخار الماء، مثل حمامات الساونا، والمطابخ المنزلية.
  • ضرورة امتناع السيدات عن استخدام المستحضرات التجميلية حول العين حتى انقضاء فترة التعافي.

هل ستحميني التعليمات السابقة من أعراض بعد عملية تثبيت القرنية؟

عادةً ما يشعر جميع المرضى بعد جراحة تثبيت القرنية ببعض الألم والوخز في العين، وهو شعور طبيعي نتيجة احتكاك الأدوات الجراحية بالأنسجة، وعادةً ما يزول في غضون أيام.

وقد لا تحمي الإرشادات السابقة المرضى من ألم ما بعد الجراحة، إلا أنها تقيهم من زيادة حدته، والتعرض إلى مُضاعفات أخرى أكثر خطورة، مثل العدوى والالتهاب.

في الختام ندعوك إلى تصفح مدونتنا الطبية لتتعرف إلى مزيد من التعليمات، والنصائح التي ستساعدك على تجاوز فترة ما بعد عملية تثبيت القرنية بأمان، والتماثل للشفاء سريعًا.

لحجز موعد مع الدكتور محمد رمزي اتصل الآن على الرقم التالي، وللتعرف أكثر عن الخدمات التي يُقدمها الدكتور محمد رمزي يُمكنك زيارة مدونتنا الطبية.

+966536115353